التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دلائل وجود الله



 دلائل وجود الله
إعداد : محمد عبد الله شحاده


أولاً وقبل كل شيء، فلنتفق على أن معرفة الله تعالى والاعتراف له بالوحدانية، والافتقار إليه، هي معانٍ فطرية شديدة العمق في الكائن الإنساني، وأن هذا الموقف هو الأكثر توافقاً مع طبيعة الإنسان، وهو ما يخلق في نفسه الطمأنينة والسكينة، وبغيره تكون الحياة بلا معنى، وتظل كثير من التساؤلات الإنسانية الكبرى معلقة بلا جواب، ومن هنا يمكنك أن تفهم ما نقله ابن القيم عن شيخه رحمهما الله تعالى حيث قال: كيف تطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء؟ وكان كثيراً ما يتمثل بهذا البيت:
وليس يصح في الأذهان شيء *** إذا احتاج النهار إلى دليل

إذن؛ هنا لا نتطرق إلى الدلائل من باب أننا نعالج مسألة ظنية، أو نثبت قضية تستدعي البحث المطول من البرهنة والتدليل، إنما نبحث عن اطمئنان القلب، وترسيخ الإيمان، لننال بذلك زيادة اليقين، وسكون القلب.

1-الدليل الأول والأعظم هو المكون الفطري الذي يقتضي الإيمان بوجود خالق مدبر لهذا الكون، إلا أن هذه الفطرة تحصل للإنسان معرفة إجمالية بربه تعالى، لكنها عاجزة عن تكميل معرفة العبد بربه وهنا يأتي دور الوحي، ويأتي دور الدلائل التي بثها الله في الأنفس وفي الآفاق: (سنريهم آياتنا في الآفاق) ، (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)
ومن ثم يأتي دور التفكر والتأمل، ومن خلالهما ندرك أن التعقيد والعظمة في هذا الكون لا يشيران فقط إلى وجود خالق عظيم فاطر موجد مبدع، وإنما إلى استحالة استمرارية الحياة وخرابها لولا رحماته ورعايته وتلطفه.

2-الأرض.. حجمها مثالي، الغلاف الجوي المحيط بها يتكون من طبقة من الغازات تمتد حوالي 50 ميلاً فوق سطحها, يشكل النيتروجين والأكسجين النسبة العظمى فيها . إذا كانت الأرض أصغر ، فستنعدم كل أشكال الحياة، بسبب الضغط الهائل والبرودة القاتلة، مثل كوكب عطارد، وإذا كانت أكبر، فإن غلافها الجوي سيحتوي على هيدروجين حر ، مثل كوكب المشتري، مما يعيق العمليات الحيوية ويسبب الاحتراق . والأرض هي الكوكب الوحيد المعروف حتى الآن المُجَهَّز بالمزيج المتناسق والمناسب من الغازات للحفاظ على الحياة النباتية والحيوانية والبشرية . إضافة إلى البعد الدقيق والمناسب للأرض عن الشمس، مما يجعل درجة حرارة الأرض تتباين من -30 درجة إلى +120 درجة، وهو المدى الملائم للحياة، وإن أي ابتعاد للأرض عن الشمس سيتسبب في تجمدها وأي ابتعاد سيتسبب في احتراقها، بالإضافة إلى أن الأرض تدور حول الشمس بسرعة تقارب 76000 ميل في الساعة، وتدور حول محورها ويتيح هذا الدوران تعرض سطح الأرض كاملا للتكييف الحراري بشكل يومي.
وقمرنا أيضا حجمه وموقعه مثالين، جاذبيته تسبب ظاهرة المد والجزر المهمة للمحيطات حتى لا تتعرض المياه للركود، وبنفس الوقت تمنعها المحيطات الضخمة من الانتشار والتأثير على القارات، ويدور حول الأرض بمواقيت دقيقة ومتقنة لا يحيد عنها ولا ينحرف "والقمر قدرناه منازل"
من خلق الأرض والقمر؟ هل هو العَدَم؟ ومن الذي أوجدهما على هذه المسافة الدقيقة؟ وأبقاهما عليها رغم مرور الزمن؟ومن الذي هيأ الأرض ونسقها لتلائم كل أشكال الحياة؟ هذا فقط على مستوى الأرض والقمر الذين لا يشكلان شيئا في عالم الفلك العظيم، بل هما كذَرَّة في شاطئ محيط، إن هذا كله يحتم وجود خالق عظيم عاقل مدبر.

3-"وجعلنا من الماءكل شيء حي"
- الماء.. عصب الحياة.. المعجزة التي لا لون لها ولا رائحة ولا يوجد أي شيء حي يستطيع الاستمرار بدونه، لماذا تتناسب خصائص الماء بشكل فريد مع كل أشكال الحياة؟
عملية تبخره التي تتم بشكل دقيق جداً، ويليها تشكُّل الغيوم التي تنتقل بواسطة الرياح لإسقاطها من جديد على الأرض عن طريق الأمطار، تقنية إعادة التدوير هذه، هي التي تدعم الحياة على سطح الأرض وتسمح باستمرارها.
توتر الماء السطحي الفريد الذي يسمح بانتقاله في النباتات عكس الجاذبية عبر عملية تدعى "النسغ".
وجود مجال ملائم وواسع بين نقطة تجمد الماء وبين وغليانه،يتيح للكائنات الاستمرار في بيئة تتسم بالتغيرات، وحتى حين يتجمد الماء ، فانه يتجمد من أعلى إلى أسفل وذلك  يسمح للكائنات البحرية بالعيش في الشتاء.
كذلك ،تركيبة الماء  الكيميائية تسمح له بالارتباط بالعديد من المواد والمعادن والمُغَذيات ونقلها عبر الدم، وأيضًا نفوذه عبر الخلايا دون التأثير على تركيب المواد التي ينقلها لحياديته، ويشكل الماء حوالي ثلثي جسم الإنسان، وهذه النسبة ثابتة لا تتغير مهما شربنا أو طرحنا، كيف يكون ذلك؟ هناك 16 طريقة يفعلها الجسم حتى لا يختزن الماء الزائد من خلال أربع أعضاء رئيسة: " المخ، القلب، الكبد، الكلى" هذه الأعضاء الأربعة مسؤولة عن إخراج المقدار الذي أدخلناه تماماً من الماء عن طريق البول أو العرق أو النفس:
"وأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين"
وأيضًا تقوم الغُدد الصماء بالمحافظة على الاستتباب الداخلي للجسم وضبط نسبة الشوارد والمركبات من خلال عملية تدعى بالتلقيم الراجع، ومن خلال عمل الهرمونات المتعاكسة.

4- الدماغ البشري
 يقوم بمعالجة أكثر من مليون رسالة في الثانية الواحدة. يتلقى الرسالات من جميع الخلايا والأنسجة والأجهزة، يفسر الإشارات المهمة ويتجاهل غير المهمة، مما يمنحك الكفاءة العالية والتركيز والفاعلية في الأداء والتكيف والتفاعل مع الوسط من خلال التشخيص، والتفكير، والتخطيط والإحساس والإدراك.
يدرك دماغك الألوان التي تراها، ودرجة الحرارة من حولك، وضغط قدميك على الأرض، والأصوات المحيطة بك، ورطوبة فمك، يدرك كل عواطفك وأفكارك وذكرياتك ويعالجها، وفي الوقت نفسه يُشرف على جميع العمليات الحيوية في خلايا جسدك مثل الضغط والنبض والتنفس.

5-العين البشرية
 تتكون من عدة طبقات، منها الصلبة التي تشف من الأمام وتتحدب لتكوّن القرنية الشفافة التي يكون تركيز الخلايا فيها حوالي ألف ضعف تركيز الخلايا في الجلد مما يجعلها حساسة جدا للمنبهات الخارجية المؤذية، وتحتها المشيمية التي تكون غنية بالأوعية الدموية وتمتص الحرارة الزائدة والصدمات وتقيها من التعرض للأذيات، وتتلقى الغذاء من الدم وتنقله إلى الخلايا الحساسة للضوء عن طريق الارتشاح لأن امتداد الأوعية للداخل سيعيق عملية الرؤية، وتليها الشبكية التي مساحتها حوالي ميليمتر مربع  وثلث؛ وفيها مليون وثلاثمائة ألف مستقبل ضوئي و يمكنها التمييز بين سبعة ملايين لون وتتلقى حوالي 1.5 مليون رسالة في نفس الوقت! وترتيب الخلايا دقيق جداً ومُنَظَّم مما يجعل عملية الإبصار في ذروة كفاءتها، والعين لا تتعب رغم أنها تتحرك حوالي 100 ألف حركة في اليوم, لأن عضلاتها الخاصة مزودة بضعف الخلايا العصبية لأي عضلة أخرى مما يجعلها تتحرك بأريحية وانسيابية وبتعب وجهد أقل. وفي العين خلايا مسؤولة عن الظلالية وأخرى عن حركة الأجسام والتمييز بينها وبين الساكنة، وأخرى معنية بتكامل المعلومات، وأخرى للرؤية الليلية والتفاصيل وحدوث التغيرات في الصورة، وهذه المعلومات يوصلها إلى الدماغ العصب البصري الذي يخرج من العين عبر 800 ثقب حتى لا يخل بمنظومة الرؤية؛ وبعدها يأتي دور الدماغ لتفسير المعلومات وتنسيقها وتكاملها.
كل هذا يعطي دلائل عظيمة على عظمة الخالق وإبداعه، ويستهزئ بخرافة التطور التي تُبنى على الطفرات العشوائية والانتخاب الأعمى والاصطفاء الأخرق عبر ملايين السنين، الذي يكون بلا غاية ولا هدف ودون قصد أو وعي, ناسِبَةً ذلك الى كائنات غير حية بدأت في ظلمات البحار؛ وبُثَّت فيها الحياة -بطريقة ما-!

6-الحمض النووي - المادَّة الوراثية
إنَّ اللغة التي تتلقى فيها الحواسيب المعلومات وتصدرها هي لغة الأصفار والواحدات، كل تَصَرُّف أو عملية تتم برمجتها مسبقاً، الأمر مشابه لما يحدث للمادة الوراثية داخل خلايا الجسم ولكن على مستوى أعقد وأكثر إتقاناً، يحتوي جسم الإنسان على 37.2 ترليون خلية على أقل التقديرات، في أغلب الخلايا عدة عضيات أهمها النواة، تحتوي النواة على المادة الوراثية التي تعتبر بمثابة مكتبة عظيمة فيها المعلومات اللازمة لعمل كل خلايا الجسم، هذه المادة تسمى ال DNA وهي عبارة عن تسلسل من النكليوتيدات التي تدعى اختصاراً " A- T - C - G" التي هي بمثابة أحرف اللغة التي كتبت بها كتب تلك المكتبة؛ وكل مجموعة من النكليوتيدات تدعى "جينات"
هذه المادة الوراثية مرصوصة ومرتبة بشكل متقن ودقيق؛ وهي طويلة جداً، طول كل واحدة منها في كل خلية حوالي 2 متر، وإذا استثنينا الكريات الحمراء والصفيحات لعدم احتوائهما على المادة الوراثية، يصبح عدد الخلايا 10 ترليون خلية، وبالتالي يكون الطول الكلي للمادة الوراثية عند الإنسان الواحد 20 ترليون متر, أي 20 مليار كيلومتر! وهذه المسافة تكفي لتدور حول الشمس حوالي 4577 دورة؛ وتكفي ل 70 رحلة ذهاباً وإيابا نحو الشمس، وهذا كله على أقل التقديرات. والحمض النووي ليس مجرد خيوط ميتة جامدة مرصوصة وإنما هي مادَّة فعالة نشطة، إذ تحوي جميع المعلومات اللازمة لعمل كل خلايا الجسم، و في ال DNA يوجد حوالي 20 ألف جين، وكل جين يُترجم إلى بروتين معين، في البداية يتم نسخ المعلومات الموجودة على ال DNA، وبعدها يخرج الجزيء المنسوخ إلى خارح النواة لتتم ترجمته بمشاركة جزيئات خاصة تقرأ الأحرف وتفك الشيفرات ثم ترتب الحموض الأمينية وبعدها تعطي البروتين الخام؛ الذي تتلقفه جزيئات خاصة أخرى وتنقله إلى معامل متخصصة في الخلية لتتم عملية تهيئته ليصبح بروتيناً قادراً على المساهمة في بناء الجسم أو أداء أنشطته ووظائفه.

كل شيء مرتب ومخطط ومتناسق ومتناغم، كل شيء يهتدي إلى مكانه المناسب وفي الوقت المناسب وبالقدر المناسب، كل شيء يعرف ما له وما عليه، الذي أوجد هذا كله ليست الصدفة العمياء أو العدم أو التطور الأخرق، الذي جعل ترليونات الخلايا تنقسم وتتكاثر وتتمايز وتتخصص شكلاً ووظيفةً ليس اللاشيء، الذي ضَغَطَ خيوط المادة الوراثية لتعود وتتفكك عند الحاجة ليس العبث.. ولكنه الله: "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين.
إنه: "ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى"

وهذا كله غيض من فيض، وكلما غاص المتفكر في آيات الله ودلائله، وأعمل عقله في سبيل معرفته، بصدق نية، وقصد طلب الهداية والحق، كلما رأى العجب العجاب، ولكننا نتعجب ممن علموا ولكن لم يفهموا، وخبروا ولكنهم لم يهتدوا: إن لم يفدك العلم خيراً.. فخير منه أنك قد جهلتا
وإن ألقاك فهمك في مهاوٍ ... فليتك ثم ليتك ما فهمتا

تقول إحدى الملحدات السابقات : "نحن نعرف أن الله موجود لأنه يلاحقنا أينما ذهبنا. إنه باستمرار يرشدنا إليه، كنت ملحدة فيما مضى، ومثل العديد من الملحدين،كان تثير غيظي قضية الإيمان بالله، أقضي وقتي وأركز اهتمامي لدحض شيء لا نعتقد أنه موجود حتى ؟! هل تخيلتم هذه السخافة؟ ما معنى ذلك؟ وما الذي يدفعنا لفعل ذلك؟ كنت أعتبر نفسي مسؤولة عن توعية المؤمنين وإرشادهم ودفعهم عن حماقاتهم، وكان لي أيضا دافع آخر وهو الجدل ليس إلا، شعرت بفضول عميق لمعرفة ما إذا كان بإمكان المؤمنين إقناعي بمسألة وجود الله، فإذا استطعت أن أبرهن للمؤمنين أنهم مخطئين ، عندها سأنتصر، وسيكون لي مطلق الحرية في متابعة حياتي على الشكل الذي أريد.
لنكن صريحين، الله خلقنا وخلق الكون وبث فيه الآيات والدلائل على وجوده وقدرته وإتقانه، يريد منا أن نبحث عنه ونجده ونعرفه، يبدو أنها أسمى غاية من الغايات التي خلقنا من أجلها.
بدا الأمر كما لو أنني لم أستطع الهروب من التفكير في وجود الله وقدرته، في الحقيقة، في اليوم أيقنت فيه بوجود الله، بدأت أصلي وأقول: "حسنًا ، أنت تربح ..."وفي الحقيقة حتى لو لم يعترف الملحدون، إلا أن أكثر ما يزعجهم هو أن الله يلاحقهم ويؤرقهم باستمرار.
لست الوحيدة بهذا الرأي، يقول مالكولم موجيردج، المؤلف الاشتراكي والفلسفي : "... ليلة بعد ليلة ،عندما أخلو بنفسي ولو لثوان قليلة، أجدني منساقاً للتفكير بالأمر الذي دائما ما أتهرب منه، ولكنني في النهاية استسلمت وأقررت بأن الله هو الله"
وأيضا يقول لويس في كتابه بعنوان "مندهش من الفرح" : "كنتيجة لمعرفة الله. لم يكن لدي أي توقعات سوى الاعتراف بحق بوجود الله. لكن خلال الأشهر القليلة التالية ، اندهشت من عظيم حبه لي."

المصادر
https://www.everystudent.com/features/isthere.html

- برنامج رحلة اليقين ..د إياد قنيبي.
- برنامج اسأل ولا تخف..د مهاب السعيد.
- كتاب البيولوجيا للثالث الثانوي.. منشورات وزارة التربية السورية.
- كتاب شموع النهار.. د عبدالله العجيري
- د حسام موافي .. في حديثه عن كتاب The water

المقالات الأكثر رواجا

معاني كلمات القرآن الكريم - سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم نرفق لكم أخوتنا الكرام ملف كامل عن معاني الكلمات مع لطائف شرح و تفسير الآيات لسورة مريم في  القرآن الكريم يمكن تحميلها عبر هذا الرابط

الرد المبين على افتراءات مقالة أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها

هنا تجدون ردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم ( محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) أخطاء القرآن العلميّة و الردود الصلعميّة الفاشلة عليها : الافتراء : 1 - زوجيّة الأشياء في القرآن : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ / الذاريات : 49 وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / الرعد : 3 حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / هود : 11 و اذا طبقنا هذه الآبات وجدنا فيها شيئاً من التناقض مع الوقائع المكتشفة علميّاً فمثلاً النحل ليس زوجان فقط كنوع فهناك الملكة و الذكور و الشغّالات..و كذلك هي اغلب

الرد المبين على الإفتراء في مقالة أخطاء القرآن العلمية

تجدون في أسفل المقالة رابط تحميل ملف نصي لردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم (محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) للتحميل انقر هنا

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين عن صفحة " الباحثون المسلمون " يروج الملاحدة و أعداء الحضارة الإسلامية الإفتراءات ويزعمون أن أشهر العلماء الذين نفتخر بهم كانوا ملحدين ، وطبعاً ذلك غير صحيح وإليكم توضيحات حول أبرز الشخصيات في تاريخ الإسلام المنير الفارابي وُلد سنة 260 هجرية ولُقِّب ب” المعلم الثاني ” نسبة للمعلم الأول أرسطو .. وهو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية … وصاحب كتاب “الآثار العلوية” والمنافح عن عقيدة التوحيد .. والذي قضى عمره زاهدا متقشفا ليتفرغ لتأصيل فلسفة التوحيد، وواجب الوجود وحين مات صلَّى عليه سيف الدولة ابن حمدان .. يقول الفارابي ” معرفة الحقائق القصوى كلها مصدرها الله والفيلسوف يتلقى الحقائق بواسطة العقل الفعال فتكون طبيعتها عقليه وليس حسية، أما الرسول فتأتيه المعارف مُنَّزلة من عند الله بتوسط الملك جبريل " ويضع الفارابي شرطا جوهريا في مدينته الفاضلة وهو الإيمان بالله الواحد الأحد لكل أبناء المدينة ..  فكيف يُقال عن هذا أنه ملحد ؟..!! ابن سينا وُلد سنة 370 هجرية، وكان والده شيعياً إسماعيلياً .. ولُقِّب ب ” الشي

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في "ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر "  {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)} سورة الطارق    بقلم : محمد سليم مصاروه   صيدلي وماجيستير في  علوم الأدوية    تذكر آيات القرآن الكريم وجود علاقه بين المني المقذوف ( ماءٍ دافقٍ) وبين عظم الظهر ( الصُلْب ) وأضلاع الصدر  ( الترائب ) ، مضى على نزول آيات الذكر الحكيم 1440 عاماً وفقط قبيل سنوات اكتشف العلم الحديث أن العظم يؤثر على انتاج المني في الخصيتين وأن فقرات الظهر تحتوي على أعصاب تتحكم  بقذف المني .   كان يعتقد سابقاً ان وظيفة العظام تنحصر في دعم الجسم وتثبيته إلى أن كُشِفَ عن حقيقة افراز العظم للهورمونات ولذا فقد أضيف مفهوم جديد للهيكل العظمي وهو أنه غده كبيرة تؤثر على أماكن موجودة خارج العظم تفرز خلايا العظم تفرز هورمون الاوستوكالسين osteocalcin والذي يؤثر على خلايا " لايدغ" Leydig cells الموجودة في الخصيتين وهي بدورها مسؤولة عن انتاج الهورمون الذكري التوسترو

الرد على الإفتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول

الرد على الافتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول بقلم محمد سليم مصاروه يفتري المستلحدون واعداء الإسلام على القرآن الكريم ويزعمون أن القرآن فيه أخطاء حسابية حول تقسيم حصص الميراث ويتمادون في كذبهم فيَدَّعون أن القرآن من تأليف محمد (صلى الله عليه وسلم) وأنه أخطأ حسابياً في تحديد الحصص وذلك لأنه في حالات مُعَيَّنة يكون مجموع حصص الورثة أكثر من ١٠٠٪؜ وفِي حالات أخرى يكون أقل من ١٠٠٪. والحقيقة أن من يشكك في القرآن الكريم فهو أكثر من مدعو إلى أن يحاول أن يكتب شيئًا مثل القرآن الكريم وليقدم لنا  إبداعاته! على كل حال، حدَّدت آيات القرآن الكريم مقدار حصص الوارثين المحتمل وجودهم على الغالب أثناء تقسيم الميراث، فمثلاً ترث الأخت نصف مقدار الأخ الشقيق ولكن هناك الكثير من الاحتمالات لوجود عدة أنواع من الورثة في نفس الوقت مثل (أخ، أخت، عّم، جد حفيد وكذا) وبطبيعة الحال ليس من المعقول افتراض تفصيل آيات القرآن الكريم لكل الحالات التي فيها تراكيب مختلفة من الوارثين، وإلِّا لصار القرآن مُجَلَّدات من الحسابات والمعادلات الرياضية وعندها سيكون سُمْكُه مث

من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟

مقالة بقلم : محمد سليم مصاروه من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟ هو عزرا بن يوسف او عزرا الكاتب עֶזְרָא הַסּוֹפֵר  (باللاتينية: Esdras) 480-440  ق.م هو أحد أنبياء اليهود (وفقاً للعهد القديم وليس هناك تأكيد او نفي لذلك في القرآن والسنة ) كان موظفًا في بلاط إمبراطور الفرس (ارتحتشستا) ومستشارًا له في شؤون الطائفة اليهودية وكان ملماً بالتوراة ومدرساً لتعاليمها وكذلك كان كاتباً ماهراً للنصوص الدينية وقد تمكن عزرا  من أن ينال عفو الإمبراطور عن اليهود وسماحه لهم بالعودة إلى القدس وإقامة حكم ذاتي لهم، فقاد مجموعة يهود المنفى في بابل إلى  القدس وهناك  فرض احترام التوراة وأعاد تعاليمها وطهر المجتمع  اليهودي من الزواج المختلط، ولهذه الأسباب يحتل عزرا الكاتب مكانه عاليه جداً في الإرث الديني اليهود وقصته  مذكوره في ( سفر عزرا ) في العهد القديم ونجد في ملاحق الشروحات اليهوديه للمشناه والمعروفه باسم ( توسفتا ) תוספתא نجد رأياً يُزعم ان عزرا الكاتب كان مستحقاً لان تتنزل عليه التوراه لولا ان موسى عليه السلام سبقه ! כי ראויה הייתה התורה להינתן על ידיו, אלא שבא משה רבנו וקדמו ك