التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانفجار العظيم وتهافت الإلحاد



(الانفجار العظيم وتهافت الإلحاد )
يعتقد العلماء أن الكون بدأ مع انفجارٍ واحدٍ هائلٍ للطاقة والضوء، وهذا ما يعرف بنظرية الانفجار العظيم. ويعتبرونها لحظة البداية لكل ما هو موجود الآن، إنها بداية الكون، والفضاء، حتى أنها تشكل لحظة تكوّن نطاق الزمان أيضاً.

لا شيء مما نلاحظه اليوم كان موجوداً قبل هذه اللحظة تماماً.

علاوة على ذلك، يرى العلماء أن ما تسبب بنشأة كل ما هو موجود الآن كان أمراً خارجاً عن نطاق الزمان، أو المكان، أو حتى المادة. لكن إدراك أن الكون نشأ في لحظة معينة، وأنه لم يكن موجوداً قبل ذلك، يمثل أيضاً تحدياً خطيراً للعلماء غير المؤمنين!

هل العلماء متأكدون من نظرية الانفجار العظيم؟

نعم، ففي أواخر العشرينات من هذا القرن رأى الفلكي إدوين هابل من خلال منظاره (التلسكوب) بأن المجرات (التي تبعد بضعة ملايين من السنوات الضوئية) كانت تتدافع مبتعدةً عن بعضها البعض بسرعة خيالية. ولا يعزى السبب لوجود أية قوة دفع تسببت بهذا الأمر بل بالحري لا زالت هذه المجرات تتحرك كنتيجة لانفجار بدائي، حيث بدأ كل شيء من اللحظة الصفر أو نقطة الأصل.

كل كتلة في الكون كان قد تمّ ضغطها في نقطة واحدة من الكثافة اللامتناهية في نقطة الأصل... وهذه النقطة هي أصغر من الذرة.
ثم جاء الكون إلى الوجود مع الانفجار الكوني العظيم. يعطينا ستيفن وينبرغ، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، مزيداً من الوصف حول هذا، فيقول: "في حوالي جزء من مائة من الثانية، وهو أبكر وقت يمكننا التحدث عنه بشيء من الثقة، كانت درجة حرارة الكون تبلغ حينها مائة ألف مليون درجة مئوية. ويعد هذا أكثر سخونة بكثير من درجة حرارة قلب نجم هو الأكثر سخونة، أكثر بكثير، وفي الواقع، لا يمكن لأيٍّ من مكونات المادة العادية، من جزئيات، أو ذرات، أو حتى نوى الذرات أن تجتمع معاً" ثم يكمل وينبرغ كلامه قائلاً: "كان الكون مشتعلاً بالضوء".
إذاً فهناك بداية لكوننا. وبداية لوجود المكان والزمان والمادة. لقد كانت نقطة البداية لكل شيء. نرى في سورة يس كيف يذكر الله قضية خلق شيء من لا شيء فقط بمجرد الإرادة الإلهية  "إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (يس 82)".
لكن، هل بالإمكان أن يتشكّل كوننا من خلال قوانين فيزيائية: كالجاذبية، الكهرمغناطيسية، سرعة الضوء، إلخ؟ كلا، إذ أن هذه الأمور لم تكن موجودة بعد. نقطة البداية في نشأة الكون أنتجت أيضاً قوانين فيزيائية، لكن البداية كانت دونهم.

نشأة الكون، في لحظة بداية واحدة:

يصرّح عالم الفيزياء الفلكي روبرت جاسترو، والذي يصف نفسه بالملحد، قائلاً: "إن البذرة، التي تشكل عنها كل ما في الكون، كانت قد زرعت في تلك اللحظة الأولى، كل بداية، وكل كوكب، وكل مخلوق حي في الكون جاء للوجود كنتيجة للأحداث التي تمّ تعيينها في لحظة الانفجار الكوني. لقد كانت حرفياً لحظة الخلق... انبلج الكون إلى حيز الوجود، ولا يمكننا أن نعرف ما الذي سبب هذا الأمر".  تعتبر هذه الخلاصة مربكة للعلماء الملحدين إذ أنهم يراقبون ردة الفعل دون أن يكونوا قادرين على توثيق سبب حدوثه.

يخلص جاسترو إلى أن: "هذه القصة تعتبر حلماً مزعجاً بالنسبة للعالم الذي يعيش واثقاً بسلطان العقل. فلقد سبق وتسلّق جبال الجهل، وهو على وشك أن يصل إلى أعلى قمة، وفيما يضع قدمه على آخر صخرة للوصول إلى أعلى قمة، يستقبل هناك من زمرة من المؤمنين الذين سبقوه إليها منذ عصور سالفة".

تخيل الراحة التي حصل عليها هؤلاء العلماء عندما قدّم لهم الفلكيون أمثال هيرمان بوندي، وتوماس غولد، وفريد هويلي، ما يعرف بنظرية "الحالة المستقرة" للكون وذلك عام 1948. وترى هذه النظرية أن الكون كان موجوداً دائماً منذ الأزل ( ولاحقًا ثبت بطلان تلك الافتراضات ). وبالتالي لم تحدث عملية خلق إذ لا سبب يدعو لذلك.

نشأة الكون، دحض نظرية "الحالة المستقرة"

عانت نظرية الحالة المستقرة في ستينيات القرن الماضي من ضربة حاسمة عندما اكتشف مهندسان في مختبرات بيل، وهما آرنو بينزياس، وروبرت ويلسون، اكتشفا إشعاعاً غامضاً قادماً من الفضاء. وهو يتدفق بصورة متكافئة من كل الجهات، وعندما قيست درجة حرارة الإشعاع تمّ تحديد مصدره. هذا الإشعاع لم يكن موجوداً من قبل، وهو لا يأتِ من مكان واحد في الكون، بل أتى من لحظة الأصل الواحدة للخلق.

وفي وقت لاحق، عام 1996، أكّد مسبار الفضاء (كوبي، مستكشف الخلفية الكونية) التابع لناسا أن إشعاع الخلفية الكونية البدائي أشار إلى حدوث بداية متفجرة أحدثت الكون. مستويات الهيدروجين، والليثيوم، والديتريوم، والهليوم الموجودة في كوننا اليوم تؤكّد كذلك هذا الأمر.

أما زال هناك علماء يريدون مواجهة النتائج المترتبة على نظرية الانفجار العظيم؟ نعم، هناك علماء متضايقين من التعايش مع الاحتمالات المطروحة وهي :

1- وجود سبب مجهول.

2- استنتاج أن الله هو المسبب.

ولذلك اختاروا خياراً ثالثاً.

محاولات أخرى لتفسير نشأة الكون

ما التفسير الذي يقدّمه العلماء لبداية الكون بما فيه من طاقة، وزمن ومكان؟

إنهم يتعمدون إنكار المنطق الأساسي الذي يعتمد عليه العلم، بأن كل شيء موجود له مسبب، (لكل معلول علة).

يقول الفيزيائي فيكتور شتينجر بأن "لا مسبّب" للكون، وأنه ربما قد "خرج من العدم".5 وتبنّى الفيلسوف برتراند راسل هذا الموقف في جداله حول وجود الله بقوله: "يجب أن أقول أن الكون موجود، وهذا كل شيء".

هناك أمر واحد ينبغي أن نقرّ بأنه أزلي وموجود منذ البدء، وبذلك لا يصبح "المسبّب أو العلة" ضرورةً. وبذلك يقومون بالمراقبة العلمية لبداية أمر ما، والبداية اللحظية لهذا الأمر، ثم يحاولون القول بأن لا مسبب لحدوثه، هذا أمر مخالف تماماً.

حتى أن دايفيد هيوم، أحد أكثر الفلاسفة المشككين، يعتبر أن هذا الموقف مثير للسخرية. وفي مجمل الشكوك التي قدمها لم يلغِ هيوم أبداً المسبب أو وجود علة. وقد كتب هيوم في عام 1754 "لم أتفق ولا مرة مع الاقتراح القائل بأن من الممكن أن ينشأ شيء دون مسبب له".

بداية الكون، تأكيدات العلم

يخرج الاستنتاج العلمي المحض دائماً إلى خلاصة واحدة: أن هناك لحظة بداية واحدة للكون، انفجار، حيث خرج فيه كل ما نعرفه اليوم في الكون: الزمان، والمكان، القوانين العلمية التي نلاحظها، كلها كان لها بداية. إن كنت راغباً بأن تؤمن بالله، ولكنك لا تريد أن تكون في تعارض مع الحقائق العلمية المعروفة، فإن العلوم توفر اليوم لك سبباً للايمان بوجود الله، وأنه هو من خلق كل الأشياء بقدرة.

إن من المنطقي أن نستنتج بأن الله أزلي أبدي  غير محدود بنطاق الزمان، قد خلق الزمن. وأن الله لا يمكن حصره في مكان، وهو الذي خلق حيز المكان. وأن الله ليس من جنس المادة ، وهو مصدر كوننا وما فيه. وهذه هي الرسالة الصارخة التي يذكرها القرآن الكريم .

"هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" (الحديد 3)

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ( الشورى 11)

يقول القرآن الكريم  أن الله قد شكّل الأرض لنسكنها حيث وضعنا في اعتباره منذ البداية.

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا (البقرة 29)

لقد منح الله الانسان نسمة حياة وإقامة قصيرة على الأرض مع غرض وهدف متكامل هو أن نسعى نحوه ونبحث عنه. فإن لم نتعرّف عليه فإننا نضيع الهدف الأساسي من وجودنا.

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ( الذاريات 56)

المصادر

‏(1) Dinesh D'Souza, What's So Great about Christianity, (Regnery Publishing, Inc,; 2007) p118.
‏(2) Steven Weinberg; The First Three Minutes: A Modern View of the Origin of the Universe; (Basic Books,1988); p 5.

‏(3) Robert Jastrow; "Message from Professor Robert Jastrow"; LeaderU.com; 2002.
‏(4) Robert Jastrow; God and the Astronomers; (Readers Library, Inc.; 1992)
‏(5) Victor Stenger, "Has Science Found God?" (Free Inquiry, Vol. 19. No. 1), 2004.
‏(6) Bertrand Russell and Frederick Copleston, "The Existence of God," in John Hick, ed., The Existence of God (New York: Macmillan, 1964), p 175.
‏(7) J.Y.T.Greid, ed., The Letters of David Hume (Oxford: Clarendon Press, 1932), p 187.

المقالات الأكثر رواجا

معاني كلمات القرآن الكريم - سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم نرفق لكم أخوتنا الكرام ملف كامل عن معاني الكلمات مع لطائف شرح و تفسير الآيات لسورة مريم في  القرآن الكريم يمكن تحميلها عبر هذا الرابط

الرد المبين على افتراءات مقالة أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها

هنا تجدون ردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم ( محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) أخطاء القرآن العلميّة و الردود الصلعميّة الفاشلة عليها : الافتراء : 1 - زوجيّة الأشياء في القرآن : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ / الذاريات : 49 وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / الرعد : 3 حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / هود : 11 و اذا طبقنا هذه الآبات وجدنا فيها شيئاً من التناقض مع الوقائع المكتشفة علميّاً فمثلاً النحل ليس زوجان فقط كنوع فهناك الملكة و الذكور و الشغّالات..و كذلك هي اغلب

الرد المبين على الإفتراء في مقالة أخطاء القرآن العلمية

تجدون في أسفل المقالة رابط تحميل ملف نصي لردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم (محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) للتحميل انقر هنا

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين عن صفحة " الباحثون المسلمون " يروج الملاحدة و أعداء الحضارة الإسلامية الإفتراءات ويزعمون أن أشهر العلماء الذين نفتخر بهم كانوا ملحدين ، وطبعاً ذلك غير صحيح وإليكم توضيحات حول أبرز الشخصيات في تاريخ الإسلام المنير الفارابي وُلد سنة 260 هجرية ولُقِّب ب” المعلم الثاني ” نسبة للمعلم الأول أرسطو .. وهو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية … وصاحب كتاب “الآثار العلوية” والمنافح عن عقيدة التوحيد .. والذي قضى عمره زاهدا متقشفا ليتفرغ لتأصيل فلسفة التوحيد، وواجب الوجود وحين مات صلَّى عليه سيف الدولة ابن حمدان .. يقول الفارابي ” معرفة الحقائق القصوى كلها مصدرها الله والفيلسوف يتلقى الحقائق بواسطة العقل الفعال فتكون طبيعتها عقليه وليس حسية، أما الرسول فتأتيه المعارف مُنَّزلة من عند الله بتوسط الملك جبريل " ويضع الفارابي شرطا جوهريا في مدينته الفاضلة وهو الإيمان بالله الواحد الأحد لكل أبناء المدينة ..  فكيف يُقال عن هذا أنه ملحد ؟..!! ابن سينا وُلد سنة 370 هجرية، وكان والده شيعياً إسماعيلياً .. ولُقِّب ب ” الشي

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في "ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر "  {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)} سورة الطارق    بقلم : محمد سليم مصاروه   صيدلي وماجيستير في  علوم الأدوية    تذكر آيات القرآن الكريم وجود علاقه بين المني المقذوف ( ماءٍ دافقٍ) وبين عظم الظهر ( الصُلْب ) وأضلاع الصدر  ( الترائب ) ، مضى على نزول آيات الذكر الحكيم 1440 عاماً وفقط قبيل سنوات اكتشف العلم الحديث أن العظم يؤثر على انتاج المني في الخصيتين وأن فقرات الظهر تحتوي على أعصاب تتحكم  بقذف المني .   كان يعتقد سابقاً ان وظيفة العظام تنحصر في دعم الجسم وتثبيته إلى أن كُشِفَ عن حقيقة افراز العظم للهورمونات ولذا فقد أضيف مفهوم جديد للهيكل العظمي وهو أنه غده كبيرة تؤثر على أماكن موجودة خارج العظم تفرز خلايا العظم تفرز هورمون الاوستوكالسين osteocalcin والذي يؤثر على خلايا " لايدغ" Leydig cells الموجودة في الخصيتين وهي بدورها مسؤولة عن انتاج الهورمون الذكري التوسترو

الرد على الإفتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول

الرد على الافتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول بقلم محمد سليم مصاروه يفتري المستلحدون واعداء الإسلام على القرآن الكريم ويزعمون أن القرآن فيه أخطاء حسابية حول تقسيم حصص الميراث ويتمادون في كذبهم فيَدَّعون أن القرآن من تأليف محمد (صلى الله عليه وسلم) وأنه أخطأ حسابياً في تحديد الحصص وذلك لأنه في حالات مُعَيَّنة يكون مجموع حصص الورثة أكثر من ١٠٠٪؜ وفِي حالات أخرى يكون أقل من ١٠٠٪. والحقيقة أن من يشكك في القرآن الكريم فهو أكثر من مدعو إلى أن يحاول أن يكتب شيئًا مثل القرآن الكريم وليقدم لنا  إبداعاته! على كل حال، حدَّدت آيات القرآن الكريم مقدار حصص الوارثين المحتمل وجودهم على الغالب أثناء تقسيم الميراث، فمثلاً ترث الأخت نصف مقدار الأخ الشقيق ولكن هناك الكثير من الاحتمالات لوجود عدة أنواع من الورثة في نفس الوقت مثل (أخ، أخت، عّم، جد حفيد وكذا) وبطبيعة الحال ليس من المعقول افتراض تفصيل آيات القرآن الكريم لكل الحالات التي فيها تراكيب مختلفة من الوارثين، وإلِّا لصار القرآن مُجَلَّدات من الحسابات والمعادلات الرياضية وعندها سيكون سُمْكُه مث

من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟

مقالة بقلم : محمد سليم مصاروه من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟ هو عزرا بن يوسف او عزرا الكاتب עֶזְרָא הַסּוֹפֵר  (باللاتينية: Esdras) 480-440  ق.م هو أحد أنبياء اليهود (وفقاً للعهد القديم وليس هناك تأكيد او نفي لذلك في القرآن والسنة ) كان موظفًا في بلاط إمبراطور الفرس (ارتحتشستا) ومستشارًا له في شؤون الطائفة اليهودية وكان ملماً بالتوراة ومدرساً لتعاليمها وكذلك كان كاتباً ماهراً للنصوص الدينية وقد تمكن عزرا  من أن ينال عفو الإمبراطور عن اليهود وسماحه لهم بالعودة إلى القدس وإقامة حكم ذاتي لهم، فقاد مجموعة يهود المنفى في بابل إلى  القدس وهناك  فرض احترام التوراة وأعاد تعاليمها وطهر المجتمع  اليهودي من الزواج المختلط، ولهذه الأسباب يحتل عزرا الكاتب مكانه عاليه جداً في الإرث الديني اليهود وقصته  مذكوره في ( سفر عزرا ) في العهد القديم ونجد في ملاحق الشروحات اليهوديه للمشناه والمعروفه باسم ( توسفتا ) תוספתא نجد رأياً يُزعم ان عزرا الكاتب كان مستحقاً لان تتنزل عليه التوراه لولا ان موسى عليه السلام سبقه ! כי ראויה הייתה התורה להינתן על ידיו, אלא שבא משה רבנו וקדמו ك