التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الردُّ على الافتراء القائل بأنَّ هناك من سَبَق القرآن الكريم في ذِكر وجُود حاجز بين البحرين المالح والعذب


الردُّ على الافتراء القائل بأنَّ هناك من سَبَق القرآن الكريم في ذِكر وجُود حاجز بين البحرين المالح والعذب)
بقلم: محمد سليم مصاروه 

نبرز اليكم الافتراء اولًا ويتبعه الرَّد.
وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا تفسير الآية.: والله هو الذي خلط البحار: العذب السائغ الشراب، والملح الشديد الملوحة، وجعل بينهما حاجزًا من حجرٍ يمنع كل واحدٍ منهما من إفساد الآخر، ومانعًا مِن أن يصل أحدهما إلى الآخر ان عدم اختلاط البحار هذا هو امر معروف منذ اول ما اخترع الانسان السفن البحرية وبدأ بالإبحار لكن الخطأ بالقول " وحجراً محجوراً " والمفارقة الكبيرة في درجات الألوان ودرجات الملوحة بين البحار المتجاورة هو ما جعل البحّارة يكتشفون ذلك من غابر الأزمان فقببل اكثر من الف عام من الوجود المحمدي كتب عن ذلك أرسطو : راجع :http://classics.mit.edu/Aristotle/meteorology.2.ii.html http://books.google.com/books?id=9lV9voODu7UC&pg=PA32&lpg=PA32&dq=%E2%80%9CThe+drinkable,+sweet+water,+then,+is+light+and+is+all+of+it+drawn+up:+the+salt+water+is+heavy&source=bl&ots=uWtRLGnEgl&sig=2pa4yjd2LD_GKvgTTBz-WcJdkDI&hl=en&sa=X&ei=uVvPUYLoHsPaOfe5gDg&ved=0CC8Q6AEwAQ#v=onepage&q=%E2%80%9CThe%20drinkable%2C%20sweet%20water%2C%20then%2C%20is%20light%20and%20is%20all%20of%20it%20drawn%20up%3A%20the%20salt%20water%20is%20heavy&f=false http://www.islam-watch.org/amarkhan/Miracles-of-Quran-Exposed.htm#15
الرَّد:
وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (الفرقان:53)
القران الكريم هو أول من ذكر وجود حاجز بين مياه البحار والمحيطات المالحة وبين مياه البحار والمحيطات والأنهار العذبة.
والرابط الذي وضعه المفتري ، ليس فيه ذكر لهذه الظاهرة. الرابط فيه مقال عن علم الأرصاد لأرسطو والذي كتبه سنة 350 قبل الميلاد، وفيه من الأخطاء العلمية ما فيه ، على أية حال ، يتحدث ارسطو في كتابه عن دورة المياه في الطبيعة ، ويقرر بان مياه الأنهار العذبه تتبخر ثم تتكثف وتعود الى الارض ، في حين تبقى مياه البخار المالحة (وهي اثقل وزنًا من المياه العذبة )في البحار ولا تتبخر. نحن نعرف أن كلام ارسطو غير دقيق لان مياه البحار تتبخر أيضًا، لكن ما يهمنا في هذا السياق هو ان أرسطو لم يذكر وجود حاجز يمنع اختلاط المياه العذبة بالمياه المالحة!
واليكم اقتباس من القسم الثاني في المقال part-2 الذي استشهد به صاحب الافتراء ، كي يوهم القارئ أن ارسطو سبق آيات القرآن في ذكر هذه الظاهرة
‏The drinkable, sweet water, then, is light and is all of it drawn up: the salt water is heavy and remains behind, but not in its natural place. For this is a question which has been sufficiently discussed (I mean about the natural place that water, like the other elements, must in reason have), and the answer is this. The place which we see the sea filling is not its natural place but that of water. It seems to belong to the sea because the weight of the salt water makes it remain there, while the sweet, drinkable water which is light is carried up.
كما تلاحظون، ارسطو لم يتحدث عن وجود فاصل يمنع اختلاط المياه العذبة بالمالحة، وانما اعتقد ان مياه الأنهار تتبخر واما مياه البحار وهي مالحة ، فلا تتبخر ، وللمزيد اليكم رابط الكتاب
http://classics.mit.edu/Aristotle/meteorology.2.ii.html
أما بالنسبة للآية الكريمة " وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا "
فهي اعجاز مذهل ، فالآية ذكرت وجود حاجز ( برزخ )ومنطقة مفصولة ( حجرًا محجورًا ) عند التقاء النهر العظيم مع البحر ، ( من معاني البحر في اللغة، النهر العظيم ). تسمى منطقة التقاء النهر بالبحر ب "مَصَّب النهر" Estuary وهي المنطقه الإنتقاليه من النهر المحصور الى البحر المفتوح وتتصاعد نسبة الملوحه فيها من النهر بإتجاه البحر. ولمصب النهر مميزات بيئيه خاصه تجعله حيوياً لسلسلة غذاء اعداد ضخمه من الكائنات الحيه وبضمنها الانسان ، يفرغ النهر حمولته من الرواسب الطينيه الغنيه بالمواد العضويه وتفتات عليها الكائنات الدقيقه وتنمو فتصير غذاءً للمحار( الأصداف البحريه ) ولسرطانات البحر ( تقضي قسم من دورة حياتها في مصبات الانهار ) ولأنواع من الاسماك (مثل السلمون والرنجه ) وما سبق ذكره يصير مصدر غذاء لمستويات أعلى في السلسله الغذائيه كالاسماك الاكبر حجماً ،الطيور البحريه والبريه ( تتزود بالغذاء من مصاب الانهار إثناء هجرتها ) والثدييات ( دببه ، إنسان ..) ،ويوفر مصب النهر بيئه مثاليه لنمو العوالق النباتيه " فيتو بلانكتون" والتي تضبط ( الى جانب النباتات والأشجار) نسبة ثاني اكسيد الكربون والأوكسجين في الطبيعه عن طريق عملية التمثيل الضوئي ، إضافة الى ذلك تحتضن بيئة مصبات الأنهار يرقات لبعض أنواع الأسماك البحرية وهي مصدر ل%87 من المأكولات البحريه في أمريكا ولمصبات الانهار دور رئيسي في ضبط جودة المياه المسكوبه في البحار إذ تنمو في قعر مصبات الانهار وعلى ضفافها مملكه نباتيه مميزه تقوم بتنقية وتحليل ( الى حد كبير ) السموم والملوثات المفرزه في مياه الانهار من الملوثات ونفايات الصناعه قبل سريانها الى البحر.
كانت مصبات الانهار وما زالت من أكثر النظم البيئيه خصوبةً وحيويه لحياة البشر ويكفي ان نعلم ان 60 ٪ من سكان المعموره يقطنون في مدن منتشره على ضفاف مصبات الانهار .
وعلى سبيل المثال : نيويورك ، كالفورنيا ، سان فرانسيسكو، جاكرتا .
ان وجود منطقه فاصله بين المياه العذبه والمالحه ( حجراً محجورا) يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على حياة وبقاء جميع انواع الكائنات الحيه ولذلك تنشط في الغرب حركات حماية البيئه الداعيه الى وقف اتلاف بيئة مصاب الانهار بسبب تراكم النفايات فيها والعمل على اصلاحها والحفاظ عليها كمحميات طبيعيه.
فقط في عصرنا الحالي ، اكتشفت الميزات البيئية الخاصة لمنطقة مصب الأنهار ، في حين ذكر القران الكريم وجود تلك المناطق والتي لا تُرى بالضرورة بالعين ، لانه لا يُرى في كل مصب نهر، اختلاف بألوان المياه الاختلاف بالملوحة بين مياه البحر والنهر

المقالات الأكثر رواجا

الرد المبين على افتراءات مقالة أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها

الرد المبين على افتراءات مقالة أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها  هنا تجدون ردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي وحسنات أهلي، ولا تنسوني من دعائكم ( محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) أخطاء القرآن العلميّة و الردود الصلعميّة الفاشلة عليها : الافتراء : 1 - زوجيّة الأشياء في القرآن : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ / الذاريات : 49 وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / الرعد : 3 حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / هود : 11 و اذا طبقنا هذه الآبات وجدنا فيها شيئاً من التناقض مع الوقائع المكتشفة عل

معاني كلمات القرآن الكريم - سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم نرفق لكم أخوتنا الكرام ملف كامل عن معاني الكلمات مع لطائف شرح و تفسير الآيات لسورة مريم في  القرآن الكريم يمكن تحميلها عبر هذا الرابط

الرد المبين على الإفتراء في مقالة أخطاء القرآن العلمية

تجدون في أسفل المقالة رابط تحميل ملف نصي لردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم (محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) للتحميل انقر هنا

الرد على الإفتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول

الرد على الافتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول بقلم محمد سليم مصاروه يفتري المستلحدون واعداء الإسلام على القرآن الكريم ويزعمون أن القرآن فيه أخطاء حسابية حول تقسيم حصص الميراث ويتمادون في كذبهم فيَدَّعون أن القرآن من تأليف محمد (صلى الله عليه وسلم) وأنه أخطأ حسابياً في تحديد الحصص وذلك لأنه في حالات مُعَيَّنة يكون مجموع حصص الورثة أكثر من ١٠٠٪؜ وفِي حالات أخرى يكون أقل من ١٠٠٪. والحقيقة أن من يشكك في القرآن الكريم فهو أكثر من مدعو إلى أن يحاول أن يكتب شيئًا مثل القرآن الكريم وليقدم لنا  إبداعاته! على كل حال، حدَّدت آيات القرآن الكريم مقدار حصص الوارثين المحتمل وجودهم على الغالب أثناء تقسيم الميراث، فمثلاً ترث الأخت نصف مقدار الأخ الشقيق ولكن هناك الكثير من الاحتمالات لوجود عدة أنواع من الورثة في نفس الوقت مثل (أخ، أخت، عّم، جد حفيد وكذا) وبطبيعة الحال ليس من المعقول افتراض تفصيل آيات القرآن الكريم لكل الحالات التي فيها تراكيب مختلفة من الوارثين، وإلِّا لصار القرآن مُجَلَّدات من الحسابات والمعادلات الرياضية وعندها سيكون سُمْكُه مثل

الرد على الافتراء القائل بان في القرآن خطأ علمي حين قاليَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ

  الرد على الافتراء القائل بان في القرآن خطأ علمي حين قال "يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ" وكذلك السنة الشريفة أخطأت بشأن كيفية تحديد جنس الجنين  بقلم:محمد سليم مصاروه  نعرض عليكم الافتراء اولًا يتبعه الرد: الافتراء: يقول : "خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ / الطارق: 6 - 7 شرح المفسرين : ‪http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=38118‬ الإنسان لا يخلق من ماء المرآة ومن المعروف طبيّاً أن اتحّاد البويضة داخل الرحم مع نطفة واحدة من الرجل هو من يكوّن الجنين ثانياً ذلك الماء لا يتكوّن من المنطقة الصدرية عندها ( الترائب ) , و لا يتكون مني الرجل من منطقته الصدريّة أيضاً ( الصلب ) هو يتكون في الخصيتين خارج البطن بعيداً عن منطقة الصدر !! وهذا ايضاً حديث صحيح يوضح مقصد الآية اكثر :" ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر، فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المرأة أذكرا بإذن الله، وإذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله " صحيح مسلم ‪http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=sh

من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟

من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟  بقلم : محمد سليم مصاروه هو عزرا بن يوسف او عزرا الكاتب עֶזְרָא הַסּוֹפֵר  (باللاتينية: Esdras) 480-440  ق.م هو أحد أنبياء اليهود (وفقاً للعهد القديم وليس هناك تأكيد او نفي لذلك في القرآن والسنة ) كان موظفًا في بلاط إمبراطور الفرس (ارتحتشستا) ومستشارًا له في شؤون الطائفة اليهودية وكان ملماً بالتوراة ومدرساً لتعاليمها وكذلك كان كاتباً ماهراً للنصوص الدينية وقد تمكن عزرا  من أن ينال عفو الإمبراطور عن اليهود وسماحه لهم بالعودة إلى القدس وإقامة حكم ذاتي لهم، فقاد مجموعة يهود المنفى في بابل إلى  القدس وهناك  فرض احترام التوراة وأعاد تعاليمها وطهر المجتمع  اليهودي من الزواج المختلط، ولهذه الأسباب يحتل عزرا الكاتب مكانه عاليه جداً في الإرث الديني اليهود وقصته  مذكوره في ( سفر عزرا ) في العهد القديم ونجد في ملاحق الشروحات اليهوديه للمشناه والمعروفه باسم ( توسفتا ) תוספתא نجد رأياً يُزعم ان عزرا الكاتب كان مستحقاً لان تتنزل عليه التوراه لولا ان موسى عليه السلام سبقه ! כי ראויה הייתה התורה להינתן על ידיו, אלא שבא משה רבנו וקדמו كذلك  هناك

معاني كلمات القرآن الكريم - سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم نرفق لكم أخوتنا الكرام ملف كامل عن معاني الكلمات مع لطائف شرح و تفسير الآيات لسورة البقرة في القرآن الكريم يمكن تحميلها عبر هذا الرابط