التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المفهوم الجيولوجي للجبال في القرآن الكريم


 (المفهوم الجيولوجي للجبال في القران)

بقلم : المهندس شبل جمال 

‎ذكرت كلمة الجبال و مرادفاتها في القران الكريم 39 مرة في اشارة الى اهمية التفكر في بديع صنعها و دورها المفصلي في استدامة الحياة على سطح الارض.

‎يعرف الجبل بانه بروز او تل مرتفع بشكل كبير عن الاراضي المجاورة له و تم اعتماد التعريف المذكور سلفا في معجم المطلحات الجيولوجية لعام 1976 و كذلك في دائرة المعارف الاميريكة و البريطانية، و ظل التعريف سائدا حتى الاعوام المتاخرة من القرن الماضي حيث ظل مقتصرا على وصف الشكل الخرجي للجبل دون تطرق لجذورها الممتدة الى اعماق سحيقة من نطاق الضعف الارضي الذي يلي طبقة القشرة الارضية.

‎حيث اكتشف العلم الحديث بان للجبال امتدادات داخل الغلاف الصخري و التي تشكل جذورا جبلية طافية و غائرة داخل نطاق الضعف الارضي الملتهب بعمق يتراوح بين ضعفين الى خمسة عشر ضعفا عن ارتفاع الجبل الظاهري فوق طبقة القشرة الارضية. حيث يصل ارتفاع جذور جبال الهمالايا الى 250 كيلومترا حسب اخر الابحاث بينما لا يزيد ارتفاعه الظاهري عن 8.9 كيلومترا و هي قمة جبل افرست التي تعد الاعلى في العالم (جبل افرست هو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا و التي يقدر عمرها بين 40 الى 50 مليون سنة). و في رأيي الشخصي فان القران قد اشار في الاية رقم 37 من سورة الاسراء الى ذلك النطاق الملتهب اسفل غلافنا الصخري (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا) اي انك لا تستطيع ان تخترق الارض و كيف تستطيع ذلك و هنالك طبقة الضعف الارضي الحارقة التي تصهر الصخر؟ و ان شيدت  مباني شاهقة الارتفاع و وقفت على قممها و اصبحت اعلى من بعض الجبال المحيطة بك فانت في الحقيقة ليس باعلى منها لان الجزء الظاهر للعيان من تلك الجبال لا يمثل سوى جزء ً صغيراً من ارتفاعها الكلي لان هنالك امتدادات تصل في عمقها الى خمسة عشر ضعفا عن ارتفاع الجبل الظاهري فكيف لك ان تبلغ طول تلك الجبال بامتداداتها؟ لن تستطيع بكل تاكيد. كما ان كلمة خسف في الاية التالية (أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ)، والتي تعني (غارت الارض بما عليها)، فيها اشارة واضحة الى نطاق الضعف الارضي لان عملية خسف الغلاف الصخري للارض لا تتم الا بوجود مادة سائلة او شبه منصهرة تغور فيها الارض غورا بمن عليها، و خير دليل على ذلك كلمة (تَمُورُ)، و التي تعني تحرك الارض و اضطرابها، ففيها اشارة الى الزلازل و الاضطرابات التي تصيب الالواح الارضية اثناء ترنحها و اندساسها في نطاق الضعف الارضي الملتهب، حيث لايمكن ان تخسف الارض و تمور الا اذا كانت الواحها الارضية طافية على طبقة ملتهبة لزجة شبه منصهرة.

‎اكتشف العلم الحديث بان للجبال و جذورها الممتدة دورا كبيرا في تثبيت الالواح التكتونية المكونة لغلاف الارض الصخري ومنعها من الترنح و الانزلاق على نطاق الضعف الارضي اللزج عالي الكثافة اثناء عملية دوران الارض حول محورها و حول الشمس، كما لها دورا هاما في تثبيت التربة التي تغطي تلك الالواح و جعلها صالحة للزراعة مما يؤدي الى جعل كوكبنا اكثر ثباتا و صلاحا لحياة الكائنات الحية.


‎و لهذا نرى بان الله تعالى قد وصف الجبال بكلمة معجزة و هي كلمة (الاوتاد) في سورة النبأ الاية رقم 6 (وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا) وعادة ما يكون الوتد اغلبه غائرا في الرمال و اقله ظاهرا للعيان و هذا ما نلاحظه في الجبال التي يزيد عمق جذورها الغائرة بين ضعفين الى خمسة عشر ضعفا عن ارتفاعها الظاهري، كما في سلسلة جبال الهمالايا التي تصل عمق جذورها الغائرة الى 28 ضعفا عن ارتفاعها الظاهري. و هذا ما اكدته مقالة علمية نشرت قبل اكثر من عشر سنوات تحت عنوان (Height of Himalayas Nothing Compared to Depth of Their Roots).

 

‎اما وجه التشابه الثاني فيكمن في الوظيفة، فكما يستخدم الوتد في تثبيت الخيام على سطح الارض فإن للجبال و جذورها الممتدة دورا رئيسيا في تثبيت الواح الغلاف الصخري للارض و منعها من الاهتزاز او التحرك اثناء دوران الارض حول نفسها و حول الشمس و ذلك لان الالواح كما اسلفنا تطفو على نطاق الضعف الارضي.


 

‎و لذلك نرى عادة تواجد الجبال عند اطراف الالواح الارضية و ذلك من اجل تثبيتها. كما في الصورة ادناه و التي تبين مواقع الجبال في امريكا الجنوبية.


‎و هي تشبه بعملها عمل قطع الرصاص التي توضع حول اطار السيارة للتقليل من ترنحه في اثناء دوران ذلك الاطار. (وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ).

 

‎فلولا وجود تلك الجبال و امتداداتها لظلت تلك الالواح الارضية تهتز و تنزلق على ذلك النطاق الملتهب اثناء دوران الارض حول محورها و حول الشمس. مما يؤدي الى استحالة الحياة على كوكبنا بسبب ما سيعانيه الغلاف الصخري الارضي  من هزات ارضية مستمرة (زلازل) . (أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ).

‎كما ان كلمة (أَلْقَىٰ) في الاية التالية (وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) فيها ومضة اعجازية مذهلة تختصر عملية تكون الجبال بصخورها المتنوعة بين الرسوبية والنارية والمتحولة.

‎فكلمة القى تشير الى الطريقة التي يتم من خلالها تشكل الصخور النارية و لكن كيف؟ نحن نعلم بان الغلاف الصخري الارضي مكون من الواح ارضية متجاورة (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ) طافية على طبقة الضعف الارضي و لهذا فان البراكين تكثر عند منطقة الصدوع التي تشكل الحد الفاصل بين الالواح المتجاورة (والأرض ذَاتِ الصَّدْعِ) و عادة ما تنتج هذه البراكين نتيجة القاء الحمم البركانية (الماغما) من اسفل (طبقة الضعف الارضي) الى اعلى مما يؤدي في نهاية المطاف الى تشكل الجبال النارية بعد ان تتراكم و تتصلب تلك الحمم و الطفوح البركانية على مر السنين.

 

‎اما الصخور الرسوبية فتنشأ نتيجة تعرض الرسوبيات المتراكمة بسماكات عالية في الاحواض الرسوبية المتواجدة في قيعان البحار و المحيطات الى الضغط و الحرارة اثناء اندساس قاع البحر او المحيط تحت اللوح القاري المجاور له مما ينتج عن ذلك في نهاية المطاف صخورا رسوبية مكونة للجبال بشكل متداخل مع الصخور و الطفوح البركانية و هذا ما لن يحدث الا بعد القاء الرسوبيات من سطح البحر الى قيعانها (من اعلى الى اسفل) و تراكمها بسماكات عالية في الاحواض المحيطية تلك. اما بالنسبة الى الصخور المتحولة فانها تنتج بعد تعرض الصخور النارية و الرسوبية الى ظروف ملائمة من الضغط و الحرارة. اذا الصخور و بالتالي الجبال لا تتكون الا نتيجةً لعملية الإلقاء كما هو موضح في الاية الكريمة (وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ).

‎و يوجد من الصخور ما يميل لونه الى الحمرة بسبب احتوائها على ذرات الحديد و الاوكسجين مما يؤدي الى تشكل مادة اكسيد الحديد (الصدأ) داخل هذا النوع من الصخور مما يعكس طبيعة المعدن المتواجد في هذا النوع من الصخور و العوامل البيئية التي رافقت عملية تشكلها. و من الصخور ما يميل لونه الى السواد الغامق نتيجة احتوائها على المعادن الثقيلة كالحديد و المغيسيوم و الكاليسيوم مع غياب العوامل المؤكسدة (و منها الاكسجين). و هنالك من الصخور ما يميل لونه الى البياض مثل الكوارتزيت الذي يحتوي على مادة السيليكا. و من الممكن ان تكون الاية رقم 27 في سورة فاطر قد اشارت الى تلك المعلومات الجيولوجية (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ). انظر في الاسفل الى صورة جبال قوس قزح في الصين.

 

‎و هنالك من الصخور ما يميل لونه الى الصفرة و الخضرة و البني و غيرها من الالوان التي تدل على نوع المعادن التي تحتويه تلك الصخور و الى العوامل الجوية و البيئية المرافقة لعملية تشكلها (الصخور) و لذلك اشارت الاية الكريمة التي ذكرناها آنفا الى الوان الصخور المكونة للجبال في اشارة الى اهمية اللون في تصنيف و تحديد نوع المعادن و البيئة التي احتضنت عملية تشكل الصخور.

‎و حسب رأيي الشخصي فإن كلمة (بِيضٌ) الواردة في الاية الكريمة لا تشير الى اللون الابيض فحسب و انما قد تشير الى الوان الطيف السبعة التي يتشكل منها اللون الابيض حيث توجد انواعا جمة من الصخور التي تمتاز بالوان شبيهة بالوان الطيف السبعة. كما اعتقد بأن كلمة (حُمْرٌ) تشير ايضا الى درجات مختلفة من اللون الاحمر. في اشارة الى مجموع الالوان التي تمتاز بها الصخور الارضية بشكل عام و شامل. و في المقال التالي سأذكر دليلا قد يدعم شرح كلمتي (بِيضٌ) و(حُمْرٌ) من خلال آيتين ذُكِرَ فيهما تشبيه الجبال بالسحب.

بالسحب.

المقالات الأكثر رواجا

معاني كلمات القرآن الكريم - سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم نرفق لكم أخوتنا الكرام ملف كامل عن معاني الكلمات مع لطائف شرح و تفسير الآيات لسورة مريم في  القرآن الكريم يمكن تحميلها عبر هذا الرابط

الرد المبين على افتراءات مقالة أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها

هنا تجدون ردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم ( محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) أخطاء القرآن العلميّة و الردود الصلعميّة الفاشلة عليها : الافتراء : 1 - زوجيّة الأشياء في القرآن : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ / الذاريات : 49 وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / الرعد : 3 حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ / هود : 11 و اذا طبقنا هذه الآبات وجدنا فيها شيئاً من التناقض مع الوقائع المكتشفة علميّاً فمثلاً النحل ليس زوجان فقط كنوع فهناك الملكة و الذكور و الشغّالات..و كذلك هي اغلب

الرد المبين على الإفتراء في مقالة أخطاء القرآن العلمية

تجدون في أسفل المقالة رابط تحميل ملف نصي لردود على مجموعة أكاذيب وافتراءات ضخمة جمعها اعداء الاسلام، في سبيل الافتراء على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والادعاء انهما يحتويان على أخطاء علمية. اسم مجموعة الافتراءات والأكاذيب " أخطاء القرآن العلمية والردود الصلعمية الفاشلة عليها " وقد أبقيت على كل افتراء واتبعته بردٍ يليه . راجيًا أن يكون ذلك في ميزان حسناتي ، ولا تنسوني من دعائكم (محمد سليم مصاروه - صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية ) للتحميل انقر هنا

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين

الرد على الأكذوبة القائلة بأن علماء المسلمين كانوا ملحدين عن صفحة " الباحثون المسلمون " يروج الملاحدة و أعداء الحضارة الإسلامية الإفتراءات ويزعمون أن أشهر العلماء الذين نفتخر بهم كانوا ملحدين ، وطبعاً ذلك غير صحيح وإليكم توضيحات حول أبرز الشخصيات في تاريخ الإسلام المنير الفارابي وُلد سنة 260 هجرية ولُقِّب ب” المعلم الثاني ” نسبة للمعلم الأول أرسطو .. وهو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية … وصاحب كتاب “الآثار العلوية” والمنافح عن عقيدة التوحيد .. والذي قضى عمره زاهدا متقشفا ليتفرغ لتأصيل فلسفة التوحيد، وواجب الوجود وحين مات صلَّى عليه سيف الدولة ابن حمدان .. يقول الفارابي ” معرفة الحقائق القصوى كلها مصدرها الله والفيلسوف يتلقى الحقائق بواسطة العقل الفعال فتكون طبيعتها عقليه وليس حسية، أما الرسول فتأتيه المعارف مُنَّزلة من عند الله بتوسط الملك جبريل " ويضع الفارابي شرطا جوهريا في مدينته الفاضلة وهو الإيمان بالله الواحد الأحد لكل أبناء المدينة ..  فكيف يُقال عن هذا أنه ملحد ؟..!! ابن سينا وُلد سنة 370 هجرية، وكان والده شيعياً إسماعيلياً .. ولُقِّب ب ” الشي

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في "ذِكْر العلاقة بين المني المقذوف وبين فقرات الظهر وأضلاع الصدر "  {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)} سورة الطارق    بقلم : محمد سليم مصاروه   صيدلي وماجيستير في  علوم الأدوية    تذكر آيات القرآن الكريم وجود علاقه بين المني المقذوف ( ماءٍ دافقٍ) وبين عظم الظهر ( الصُلْب ) وأضلاع الصدر  ( الترائب ) ، مضى على نزول آيات الذكر الحكيم 1440 عاماً وفقط قبيل سنوات اكتشف العلم الحديث أن العظم يؤثر على انتاج المني في الخصيتين وأن فقرات الظهر تحتوي على أعصاب تتحكم  بقذف المني .   كان يعتقد سابقاً ان وظيفة العظام تنحصر في دعم الجسم وتثبيته إلى أن كُشِفَ عن حقيقة افراز العظم للهورمونات ولذا فقد أضيف مفهوم جديد للهيكل العظمي وهو أنه غده كبيرة تؤثر على أماكن موجودة خارج العظم تفرز خلايا العظم تفرز هورمون الاوستوكالسين osteocalcin والذي يؤثر على خلايا " لايدغ" Leydig cells الموجودة في الخصيتين وهي بدورها مسؤولة عن انتاج الهورمون الذكري التوسترو

الرد على الإفتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول

الرد على الافتراء القائل بأن هناك أخطاء حسابية في توزيع الميراث في القرآن -العول بقلم محمد سليم مصاروه يفتري المستلحدون واعداء الإسلام على القرآن الكريم ويزعمون أن القرآن فيه أخطاء حسابية حول تقسيم حصص الميراث ويتمادون في كذبهم فيَدَّعون أن القرآن من تأليف محمد (صلى الله عليه وسلم) وأنه أخطأ حسابياً في تحديد الحصص وذلك لأنه في حالات مُعَيَّنة يكون مجموع حصص الورثة أكثر من ١٠٠٪؜ وفِي حالات أخرى يكون أقل من ١٠٠٪. والحقيقة أن من يشكك في القرآن الكريم فهو أكثر من مدعو إلى أن يحاول أن يكتب شيئًا مثل القرآن الكريم وليقدم لنا  إبداعاته! على كل حال، حدَّدت آيات القرآن الكريم مقدار حصص الوارثين المحتمل وجودهم على الغالب أثناء تقسيم الميراث، فمثلاً ترث الأخت نصف مقدار الأخ الشقيق ولكن هناك الكثير من الاحتمالات لوجود عدة أنواع من الورثة في نفس الوقت مثل (أخ، أخت، عّم، جد حفيد وكذا) وبطبيعة الحال ليس من المعقول افتراض تفصيل آيات القرآن الكريم لكل الحالات التي فيها تراكيب مختلفة من الوارثين، وإلِّا لصار القرآن مُجَلَّدات من الحسابات والمعادلات الرياضية وعندها سيكون سُمْكُه مث

من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟

مقالة بقلم : محمد سليم مصاروه من هو العزير الذي قالت عنه اليهود أنه ابن الله ؟ هو عزرا بن يوسف او عزرا الكاتب עֶזְרָא הַסּוֹפֵר  (باللاتينية: Esdras) 480-440  ق.م هو أحد أنبياء اليهود (وفقاً للعهد القديم وليس هناك تأكيد او نفي لذلك في القرآن والسنة ) كان موظفًا في بلاط إمبراطور الفرس (ارتحتشستا) ومستشارًا له في شؤون الطائفة اليهودية وكان ملماً بالتوراة ومدرساً لتعاليمها وكذلك كان كاتباً ماهراً للنصوص الدينية وقد تمكن عزرا  من أن ينال عفو الإمبراطور عن اليهود وسماحه لهم بالعودة إلى القدس وإقامة حكم ذاتي لهم، فقاد مجموعة يهود المنفى في بابل إلى  القدس وهناك  فرض احترام التوراة وأعاد تعاليمها وطهر المجتمع  اليهودي من الزواج المختلط، ولهذه الأسباب يحتل عزرا الكاتب مكانه عاليه جداً في الإرث الديني اليهود وقصته  مذكوره في ( سفر عزرا ) في العهد القديم ونجد في ملاحق الشروحات اليهوديه للمشناه والمعروفه باسم ( توسفتا ) תוספתא نجد رأياً يُزعم ان عزرا الكاتب كان مستحقاً لان تتنزل عليه التوراه لولا ان موسى عليه السلام سبقه ! כי ראויה הייתה התורה להינתן על ידיו, אלא שבא משה רבנו וקדמו ك